رجيم قاراطاي<< الريجيم وإنقاص الوزن

 

رجيم قاراطاي التركي يعتمد على التحكم بالمؤشر السكري،و يساعد على علاج بعض الامراض مثل امرض السكر و ارتفاع ضغط الدم  و من اهم مميزات هذا الرجيم ايضًا هو إنقاص الوزن بدون الشعور بالجوع.
مما يميز هذا النظام أنه مناسب للحوامل و مرضى السكر و الأطفال ، حيث لا يحتاج فيه البنكرياس لإفراز
كميات كبيرة من الإنسولين.
لكن الصعوبة تكمن فيمن يعتمد علي الكربوهيدرات في طعامه بصورة أساسية حيث يتوجب عليه منع الكربوهيدرات و السكريات تماما من نظامه الغذائي.
عتبر النظام أسلوب حياة صحي أقرب منه لحمية غذائية لإنقاص الوزن ، مما يقي الجسم من أمراض الشيخوخة .
يقلل من فرص حدوث مرض السكر و يساعد على علاج النوع الثاني منه .
يساعد على التخلص من دهون الكبد ، و يقلل من فرص حدوث الجلطات الدماغية و تصلب الشرايين و الأزمات القلبية .
يساعد على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي و القولون .
يحافظ على شباب البشرة و نقائها .
يقوي النشاط الحركي و الذهني .
يسمح بتناول الدهون الطبيعية الحيوانية و النباتية عكس الأنظمة الأخرى مثل السمن الحيواني ، زيت الزيتون ، المكسرات ، الفواكه المجففة ، لا يعتمد على حساب السعرات .

 

الإفطار: 2 بيضة مسلوقة قليلة التسوية أو مقلية في زبد أو سمن بلدي ومسموح معها بإضافة البسطرمة والخضروات - قطعة جبن قليلة الملح وكاملة الدسم - نصف كوب من المكسرات غير المحمصة (سوداني أو جوز أو لوز أو فستق أو بندق) - 8 إلى 10 حبات من الزيتون - كمية مفتوحة من الخضروات - كوب من الشاي أو الحليب بدون سكر.

الغداء: كما تشاء من اللحوم و الخضروات المتنوعة لكن الكربوهيدات ممنوع و تستبدل بنصف كوب مكسرات غير ناضجة لتساعد على الإحساس بالشبع  لكن هناك ممنوعات وهي الأكلات التي تحتوي على كربوهيدات مثل الارز المكرونة الوجبات التى تحتوي على الدقيق و السكريات و البطاطس و البطاطا اما البقوليات فمرة واحدة في الشهر  كذلك يمنع استعمال الزيت عدا زيت الزيتون و تستعمل السمنة الحيواني (البلدي) كبديل كمذلك مسموح باستعمال الزبدة ، و الفاكهة المجففة فقط -شاي أو قهوة بدون سكر.

العشاء : غير مسموح بوجبة عشاء و ممكن تأخير وجبة الغذاء بعض الشئ.