الأدوسية

 

المقادير


4 أكواب دقيق - كوب ونصف ماء دافئ - ذرة ملح - نصف كوب زبد - كيلو لبن - نصف كوب سكر بودرة - عسل أبيض أو أسود حسب الرغبة - نصف كوب زبيب - ملعقتان من حبة البركة أو الزعتر حسب الرغبة
.


 

الطريقة


1-ننخل الدقيق ونخلطه مع ذرة الملح، نقوم بعمل حفرة في الوسط يصب فيها الماء الدافئ بالتدريج حتى تتماسك العجينة، ونستمر في العجن حتى تنعم العجينة تماما مع مراعاة أن تكون متماسكة أكثر منها لينة .

2- تقسم كمية العجينة إلى كرات متوسطة الحجم، تترك الكرات لمدة ساعة في مكان بارد ثم يرش على سطح رخامي قليل من الدقيق، ونقوم بفرد كل كرة على حدة بالنشابة مع مراعاة الفرد والطي أكثر من مرة حتى تتحول إلى شريحة رقيقة، وأثناء الفرد يجب نثر بعض ذرات الدقيق حتى يمنع الشرائح من أن تلتصق مع بعضها عند تسويتها، نقوم بلف الشرائح على شكل رول، وينثر بين كل شريحة وأخرى القليل من الدقيق، ونقوم بتقطيعها بطرف سكين حادة إلى شرائح طولية بعرض 1 سم تقريبًا، وفى حالة توافر ماكينة صنع اللازانيا فهي توفر على ربة المنزل الفرد والطي والتقطيع .


3-نقوم بتحضير قدر يصل الماء فيه إلى المنتصف ونتركه على النار حتى يبدأ بالغليان نضع فوقه مصفاة تكون محكمة حتى لا يتسرب البخار من جوانبها، ونفرش المصفاة بقطعة من القماش الأبيض أو الشاش، ونحرص على رص شرائح الأدوسية بنظام حتى لا تلتصق الشرائح.


4-نغطي القدر بفوطة نظيفة مع تقليب الشرائح من فترة إلى أخرى حتى تصل إلى مرحلة النضج فتكون أشبة بعجينة المكرونة، وتحفظ شرائح الادوسية في وعاء مسطح وتغطى بفوطة إلى موعد الأكل.

5- توضع كمية من شرائح الأدوسية في طبق عميق ويضاف إليها اللبن الدافئ والعسل الأبيض أو الأسود حسب الرغبة وملعقة صغيرة من الزبد.


6- تقدم الأدوسية مع رشة من القرفة و السوداني والسكر البودرة وقليل من الزبيب والزبد.

 


 


 

 


 

 

 

 

 

 

  عودة