دراسة جدوى مشروع زراعة عيش الغراب و طريقة الزراعة

دراسة جدوى مشروع زراعة عيش الغراب و طريقة الزراعة

زراعة عيش الغراب

عيش الغراب أو المشرم غذاء صحي و غني بالمواد الغذائية المفيدة فأنه يحتوي على نسبة بروتين عالية لذلك، فإنه يستخدم كبديل عن اللحوم و تتنوع الوجبات التي تستخدم عيش الغراب كاللحم البقري بعيش الغراب و مكرونة بالمشروم و الكريمة و الأومليت بالمشروم و غيرها من الوجبات .

و إنتاج عيش الغراب يمكن تسويقه بسهولة إلى السوبر ماركت و الفنادق و القرى السياحية، كذلك فإن مخلفات الإنتاج يمكن بيعها كأعلاف للحيوانات أو كسماد للتربة.

مشروع عيش الغراب مشروع من  أفضل المشروعات الصغيرة التي يمكن لكل شخص ان يبدأ في العمل فيه ، وتوفر أرباح جيدة وبتكلفة بسيطة.

يمكن إقامة مشروع زراعة عيش الغراب في المنزل أو في مزرعتك الصغيرة ، وان بداية المشروع يمكن من 25 جنيه اي أقل من 2 دولار لتربح مئات الجنيهات ثم عند التوسع فى زراعته الى مشروع اكبر قد يدر آلاف الجنيهات.

أولًا: دراسة جدوى للمشروع في حالة إقامته في حجرة صغيرة بالمنزل :-

الحجرة المخصصة للزراعة بأبعاد 5 × 5 م = 25 م2

وهى تكفى لزراعة 25 كجم تقاوى فى حالة الزراعة فى أكياس أو 50 كجم تقاوى فى حالة الزراعة فى اسطوانات

التكلفة:

سعر 1 كجم تقاوي = 10 جنيهات

24 كجم بيئة لزوم الزراعة = 14 جنيها

4 أكياس بلاستيك = 1 جنيه أو إستهلاك إسطوانة

تكلفة التعبئة = 4 جنيهات الإجمالى 29 جنيهاَ فى حالة عمل البيئة بمعرفة المزارع التكلفة تكون 5 جنيهات وبالتالى يكون إجمالى التكاليف 20 جنيهاً

الأرباح:

كل 1 كجم تقاوى يعطى 4-6 كجم ثمار سعر كيلو الثمار جملة 8 جنيهات

إجمالي الإيرادات 5 كجم × 8 جنيهات سعر الكيلو = 40 جنيه وفى حالة عمل البيئة بمعرفة المزارع = 40- 20 = 20 جنيها هذا بخلاف الاستفادة من مخلفات البيئة بعد انتهاء دورة الإنتاج ( 3 شهور )

ربح صافى يقدر فى حالة الزراعة فى اكياس ( 25 كجم تقاوى × 11)= 225 جنيه

أو 25 كجم تقاوى × 20 = 500 جنيه فى حالة عمل البيئة بمعرفة المزارع

وفى حالة الزراعة بأسطوانات ( 50 كجم تقاوى × 11 ) = 550 جنيه أو 50 كجم تقاوى × 20 = 1000 جنيه فى حالة عمل البيئة بمعرفة المزارع .

أن القائم على المشروع لا يحتاج سوى ساعة فى الصباح ومثلها فى المساء لرعايته كما أن تكلفة المشروع منخفضة للغاية.

ثانيًا :في حالة إقامة المشروع على مساحة أكبر أو في مزرعة:-

تسويق عيش الغراب:

– تسويق المنتجات لتجار الجملة.

– تغليف بعضها وتوزيعها على محلات السوبر ماركت.

– التعاقد مع الفنادق والقري السياحية.

– المشاركة في المعارض الغذائية الداخلية.

– التوزيع على تجار التجزئة في الاسواق الغذائية القريبة من موقع المشروع.

وتبلغ قيمة التسويق حوالي 300 جنية فقط شهرياً كمصاريف تنقلات ومستلزمات بسيطة وغيرها.

ثانياً: الدراسة الفنية:

يحتاج مشروع انتاج عيش الغراب الى مساحة تقدر بحوالي 150متر مربع ويمكن بدء العمل في مساحة اقل تصل الى 100 متر، ويجب ان يكون هناك مصدر كهرباء ومصدر للمياة كما يجب توفير الوقود، وتتكلف المصاريف الخدمية ما يقرب من 200 جنية في الشهر.

تصميم المبني:

المواد الخام لانتاج عيش الغراب:

يمتاز المشروع بسهولة الحصول على المواد الخام والتى هي عبارة عن قش الارز، تقاوي مشروم، مبيدات فطرية ومطهرات، اكياس مصنوعة من البولي ايثلين تمنع تسرب اشعة الشمس، اطباق من الفوم تسخدم في عمليات التعبئة، اوراق من السوليفان للتغليف.

بذور عيش الغراب

المستلزمات الكمية الوحدة تكلفة الوحدة المجموع
قش الأرز 10 طن 100 1000
تقاوي عيش الغراب 500 كيلو 12 6000
مبيدات و مطهرات 40 لتر 20 800
أكياس بولي إيثيلين 100 كيلو 12 1200
أطباق فوم و ورق سلوفان 400 كيلو 5 2000
المجموع       11000

مراحل انتاج عيش الغراب:

عناصر الجودة:

يجب مراعاة النظافة في كل جوانب مشروع عيش الغراب ويجب على العاملين ارتداء القفازات واغطية الرأس، كما يجب اختيار مواد خام وبالاخص التقاوي على درجة عالية من الجودة.

يزرع عيش الغراب (المشروم)في درجة حرارة: 18-25 درجة مئوية

ثالثاً: الدراسة المالية:

تكاليف المعدات:

المعدات

المعدات عدد الوحدات سعر الوحدة الإجمالي
خزان صاج مجلفن 4 800 3200
خمالة حديد 4 25 100
انبوبة بوتجاز 4 300 1200
منضدة خشبية 8 500 4000
مواقد بوتجاز 4 50 200
مناشر خشبية 6 100 600
المجموع     9300

تكاليف المواد الخام لمدة عام:

المستلزمات الكمية الوحدة تكلفة الوحدة المجموع
قش الأرز 10 طن 100 1000
تقاوي عيش الغراب 500 كيلو 12 6000
مبيدات و مطهرات 40 لتر 20 800
أكياس بولي إيثيلين 100 كيلو 12 1200
أطباق فوم و ورق سلوفان 400 كيلو 5 2000
المجموع       11000

علي ان تكون عدد الورديات وردية واحدة في اليوم وتكون مدتها 8 ساعات.

منتجات المشروع وحجم المبيعات المتوقع خلال عام واحد:

البيان السنة الأولى السنة الثانية السنة الثالثة
المبيعات 60000 72600 87846
تكلفة مستلزمات الإنتاج 11000 13310 16105
تكلفة العمالة 36400 40040 44044
إجمالي الأرباح 12600 19250 27697
المصروفات الإدارية 9003 9457 9957
صافي الدخل 3597 9793 17740

وبالنسبة الى طرق حفظ عيش الغراب:-

نظراً لإحتواء عيش الغراب على حوالى 90% من وزنها ماء لذلك فهى سريعة التلف ومدة صلاحيتها تكون قصيرة فى الجو العادى لذلك يمكن إطالة مدة تداولها عن طريق حفظها بإحدى الطرق الأتية :

الحفظ بالتبريد:

يمكن حفظ ثمار عيش الغراب فى الثلاجة العادية عل الأرفف من 5-7 ايام وهذه الطريقة الوحيدة لحفظ عيش الغراب بصورة طازجة حيث تقلل عملية التبريد من نشاط الميكروبات المسببة للتلف وكذلك نشاط الإنزيمات والتفاعلات الحيوية.

الحفظ بالتجميد:

يتم تجميع عيش الغراب بوضع الثمار النظيفة فى ماء مغلى به قليل من الملح وعصير الليمون لمدة دقيقتين بغرض القضاء على الميكروبات وإيقاف عمل الانزيمات ثم ترفع الثمار وتترك لتبرد وتقطع الى شرائح وتوضع فى اكياس بلاستيك ذات اوزان مختلفة حسب الحاجة ثم تجمد على درجة حرارة ( – 18 ) درجة مئوية وكلما كانت الفترة للوصول الى هذه الدرجة سريعة كلما احتفظت الثمار بالقيمة والشكل واللون . وبالتجميد يمكن تخزين عش الغراب نحو 6 شهور.

ويعاب على هذه الطريقة حدوث تحلل لأنسجة الثمار وللتغلب على ذلك العيب يتم إجراء عملية تحمير جزئى لثمار عيش الغراب فى كمية من الزيت والملح والفلفل حيث يؤدى ذلك الى جفاف نسبى للرطوبة ثم يعبأ الثمار بعد ذلك فى أكياس بلاستيك فى الفريزر.

الحفظ بالتجفيف:

تقطع الثمار الكبيرة الى شرائح صغيرة ثم توضع على شاش نظيف وتعرض لحرارة الشمس والهواء لمدة أسبوع ثم بعد ذلك تعبأ فى اكياس ورقية محكمة القفل وتحفظ فى مكان جاف لحين إستخدامها ويمكن تجفيف الثمار بإستخدام الهواء الساخن بدلاً من حرارة الشمس وذلك بإستخدام الأفران الصناعية على درجة 55 درجة مئوية تقل تدريجياً حتى 40 درجة مئوية لمدة 8 ساعات وفى هذه الحالة يزن الناتج النهائي بعد التجفيف 10% من الوزن الأصلى.

الحفظ بالتعليب:

يتم اختيار الثمار جيداً ثم تسلق فى ماء مغلى به قليل من الملح والليمون لمدة دقيقتين ثم تبرد الثمار وتقطع الى شرائح وتعبأ فى علب ويضاف إليها محلول ملحى بتركيز ( 2 % ) ملح + 2و % حمض ستريك ويتم إجراء عملية القفل والتعقيم على درجة 121 درجة مئوية لمدة من 30 -40 دقيقة ثم تبرد الصفائح وتخزن فى أماكن جافة وهنا تصل مدة الصلاحية الى سنتين وفى المنزل تعبأ الثمار بعد سلقها فى برطمانات زجاجية ويضاف اليها المحلول الملحى السابق تجهيزه ساخناً مع إضافة0.1 % بنزوات صوديوم والبسترة فى حمام مائى على درجة الغليان لمدة ساعة واحدة ثم يتم إخراج البرطمانات وتبرد مقلوبة فى مكان جاف وفى هذه الحالة تكون مدة الصلاحية من 6-12 شهر.

الحفظ بالتخليل:

هى احد طرق الحفظ وفى هذه الطريقة يستخدم عيش الغراب كنوع من المخللات ويتم التخليل عن طريق سلق عيش الغراب فى ماء مغلى مضاف اليه قليل من الملح وعصير الليمون ثم تقطع الى شرائح وتعبأ فى برطمانات أو أكياس تحتوى على محلول ملحى بتركيز ( 8-10 % ) كلوريد صوديوم + 0.2 حامض ستريك مع قليل من الخل وتقفل العبوات وتخزن فى أماكن جافة وتكون مدة الصلاحية من 3-6 شهور.

معلومات عن عيش الغراب

عيش الغراب أو كما يُسمّى بفطر المشروم، من أجود أنواع الفطر وأكثرها شهرةً واستخداماً في وجبات الطعام، وقد سُمّي بهذا الاسم، لأنّ شكله يشبه العيش أي الخُبز، كما أنّ طيور الغراب تَعتبر هذا النّوع من الفطر مفضّلاً لها لتتغذّى عليه، وفطر عيش الغراب من النباتات التي تنتمي لفصيلة الفطريّات، ومن المعروف أنّ فطر عيش الغراب لا يصنع غذاءه بنفسه، لأنّه لا يحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء، وإنّما يتغذّى بواسطة مواد تحلّل السيليلوز، ويتكوّن فطر عيش الغراب من ساقٍ تعلوه قبعة تشبه رغيف الخبز، وهذه هي الأجزاء التي تؤكل منه، وله ألوان عديدة مميّزة، وأنواع عديدة أيضاً، أشهرها المحاري، والأجاريكس، والشيتاكي.

 يعتبر فطر عيش الغراب خالياً تماماً من الكوليسترول، ممّا يجعله من الخيارات الممتازة لمرضى تصلّب الشرايين، ومرضى القلب لإنه لا يحتوي على الدّهون الضارّة بالجسم أبداً، و يعتبر من الأغذية التي تساعد في تخسيس الوزن، والحصول على الرشاقة.

لزراعة فطر عيش الغراب يلزم توفّر بعض الأشياء:

  1. توفّر أرضيّة اسمنتيّة، أو مغطّاة بالبلاط، ولا يجوز أن تكون ترابيّة مثلاً.

2- خلوّ الجدران من أيّ شقوق أو ثقوب، لمنع دخول الحشرات، مثل: الناموس، والذباب، أو أيّ نوع من الطفيليّات.

3- الحرص على مراعاة شروط النظافة والتعقيم التامّ.

ملخص لزراعة عيش الغراب بالأكياس:

 نضع كميّة من القش المعقم ، بحيث يكون ارتفاعها على الأقلّ خمسة عشر سنتيمتراً، وننثر فوق الطبقة ” تقاوي الفطر “، ومن ثمّ نضيف طبقة أخرى من القش، وطبقة تقاوي الفطر، وطبقة ثالثة بالطريقة نفسها، ومن ثمّ نربط الأكياس، ونُحدث عدّة ثقوب فيها، ونرفعها على أرفف عالية، ونتركها في غرفة معتمة لمدّة تتراوح بين عشرين وخمسة عشرين يوماً، وبهذه الطريقة نقطف ثلاث قطفات من عيش الغراب، لأنّنا زرعنا ثلاث طبقات في كلّ كيس.

ملحوظة:

يمكن الحصول على بذور عيش الغراب من وزراة الزراعة أو من اماكن بيعها ،و كذلك بالات القش يمكن شرائها من المزارعين أو بعض الجمعيات التى تقوم بزراعة عيش الغراب،أو يمكن شراء بيئة الزراعة جاهزة و معبئة من الشركات المنتجة للبيئة أو الكومبست.

طريقة تصنيع المسيليوم أو بذور عيش الغراب:


 
بالنسبة لصنع المسيليوم(بذور عيش الغراب) بالمنزل فهي عملية معقدة قليلا ودقيقة كذلك تحتاج الى الكثير من الاحتياطات على مستوى نظافة وتعقيم الأدوات والأواني والمكان لكن ممكن تحقيقها بإذن الله.


 والعملية في مجملها تتم عبر أخذ عينة من أنسجة حبة فطرعيش الغراب ثم وضعها بداخل اناء يحتوي على حبوب من اختيارك او محلول سكري .


أولاً: الشروط اللازم توافرها في المكان الذي تقوم بالعمل فيه:
 
1- يجب أولا عدم وجود تيارات هوائية قوية ومن الأفضل الاشتغال في غرفة محكمة الغلق بعيدة عن الأتربة والغبار،
 ثم يتم تعقيم الطاولة و كل الأدوات بالماء والكلور ، أو بالكحول المخفف بنسبة 70%
2- تنظيف اليدين كذلك بمادة معقمة ونزع اي حلي من خواتم او ما شابه .
 3- حاول ما أمكن عدم الاقتراب بأنفاسك من الفطر الذي تعمل عليه.
 تلك الإحتيطات مهمة جدًا وإلا ستفشل عملية التصنيع.
 
طريقة التصنيع:
 
 
أولًا:تجهيز وسط زراعة المسيليوم


 أي تحضير الوسط اللازم من أجل تكاثر المسيليوم 

ثانيًا:تحضير المسيليوم لزراعته: 
 
1- يلزم من أجل صنع المسيليوم منزليا اختيار حبة فطر رطبة صغيرة لم تصل الى مراحل متقدمة في النضج وتكون قبعتها لا تزال لم تفتح بعد لأنه من شأن هذا الحرص في اختيار حبة فطر صغيرة ان يحسن من نوعية انتاجك ان شاء الله.
 
 
 
 
 
 
2- نقوم بواسطة اداة حادة معقمة كما سبق التذكير بقطع حبة الفطر طوليا الى نصفين.
 
 
 
 
 
 
 3- بواسطة أداة حادة معقمة نقوم بقطع طبقة مربعة رقيقة لا يزيد قياسها عن 2-3 مليميتر، لأن اي زيادة عن هذا القدر من الممكن أن تؤدي الى فساد المسيليوم.
 
 
 
 

4- بعد ذلك نضعها مباشرة في برطمان زجاجي قد تم تحضيره مسبقًا مملوء بنوع معين من الحبوب أو اي مادة عضوية سكرية ، مثلاً غلة القمح أو الذرة أو الشعير.
 
 نقوم بوضع القطعة الصغيرة من حبة الفطر ونضعها بداخل البرطمان، ثم نتركها في مكان مظلم في غرفة تتراوح حرارتها ما بين 20-25 درجة مئوية.

  
 
 
 
 بعد مدة لا تقل عن 3-4 أسابيع سيبدأ الميسيليوم في استعمار البرطمان الزجاجي وهنا سيكون جاهزا ان شاء الله للاستعمال والبدء في زراعة الفطر
 
 بالنسبة للحبوب فيمكن استعمال : الأرز والذرة والشعير والقمح .
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *